تحرير: نورا جنبلاط.
تصوير: حسن أكرم سعيد آغا، نائب المُدير العام.
إختتمت جمعية الإرشاد والإصلاح مجموعة جلسات إعداد عاملين في ميدان حقوق الإنسان، بتنظيمها للجلسة الخامسة والأخيرة. وذلك نهار السبت 21-12-2013 في جامعة AUL- بيروت. وقدّ أدار الجلسة الأستاذ عبد الرحمان بِشر وحاضر بها المحامي محمد مكاري، وبحضور المحامي عمر طرباة.
الجلسة الخامسة كانت غنية بالمعلومات، حيث عرفنا المدعي العام محمد مكاري على مرحلة التحقيق الجِزائي. وقد توسع بالموضوع ليشمل عدة شُعب منها حقوق الموقوف والأدلة وغيرها. موثقاً معلوماته بمقاطع فيديو وثائقية، عارضاً أفكارهِ بطريقة متسلسلة وعلمية، فكان ختامها مسك، ومما حاز على تفاعل وانجذاب الجمهور الذي ظهر من خلال أسئلته على مدار الجلسة.
وكانت الجلسة الخامسة خاتمةُ الجلسات فقط وليس للدورة ككل. فالدورة ستختتم بزيارة لسجن رومية، كما أطلعتنا الأخت عبير عتمة مديرة الدورة، على أن هذه الزيارة كان لا بد منها للسماح للمشاركين بمعاينة السجن وأوضاعه عن كثب، فالمشارك الميدانية ضرورية لنجاح أي دورة.
وقد وصفت الأخت عبير في حوارنا معها تقييمها للدورة إلى أنها ممتازة وناجحة، وأنها وصلت لأهدافها المرجوة، من حيث تعريف المشاركين بحقوق الإنسان، ووضع السجون في لبنان، وحقوق الموقوف، وذلك كبداية لإعداد عاملين في ميدان حقوق الإنسان، حيث وزعت أوراق للمشاركين في الدورة الراغبين في التطوع والعمل في مجال حقوق الانسان.
وشددت الأخت عبيرعلى أن العمل الإجتماعي لجمعية الإرشاد والإصلاح لن يتوقف ومستمر. وختمت، الأخت عبير بكلمة شكر لكل من جامعةAUL لتعاونها مع الجمعية بإقامة الدورة، وتقديم كافة التسهيلات. ولكل المحاضرين والمشاركين في الجلسات الذين قدموا من عدة مناطق من دون أي مقابل مادي. وشكرت الأخت عبير وكالة أنباء العصفة العربية لمواكبتها للدورة منذُ اليوم الأول، ونحن بدورنا نشكر الأخت عبير عتمة وجمعية الإرشاد والإصلاح على إفساحهم لنا المجال بالمشاركة في هذه الدورة. كما ونشكر جزيل الشكر الإعلامي الزميل محمد العرب الّذي ساهم معنا مُساهمة كبيرة في هذهِ الدورة .
لمُشاهدة المزيد مِنَ الصور إضغط هُنا:
وكالة أنباء العاصفة العربية
