تحرير: نورا جنبلاط
نظمت جمعية الإرشاد والإصلاح الجلسة الرابعة من دورة إعداد عاملين في ميدان حقوق الإنسان، وذلك في جامعةAUL-بيروت. الجلسة كانت بإدارة الإعلامي محمد العرب، ودربَ فيها المحامية ترتيل درويش وبمشاركة المحامية مهى فتحة والسجين السابق الشيخ إيهاب البنى.
وقد انقسمت الجلسة إلى ثلاثة أقسام، الأول قدمت فيه المحامية ترتيل درويش محاضرة تحت عنوان “الحقوق المدنية في القانون اللُبناني “. والقسم الثاني قدمتهُ المحامية مهى فتحة وكان عبارة عن مشاركة الحضور تجربتها المريرة في الدفاع عن السجناء الإسلاميين. وما تضمنته هذه التجربة من مآسي سمعتها وشاهدته بأم العين. وأضافة إلى مشاكل السجناء التي عايشتها عن قرب وتعاملت معها حيث وصفت وضع السجون بـ “السيئ جداً”.
أما القسم الأخير، فقد كان للسجين الشيخ إيهاب البنى الذي روى تجربته السيئة في سجن (نورا)، ووصف لنا ما يعانيه السجناء من ظلمٍ وحرمان واضطهاد وإهمال نفسي وصحي. مما دفعه للخوض في مجال حقوق الإنسان والعمل كناشط فيه.
والجدير بالذكر أن الجلسة تميزت بالنظام والتسلسل بإدارة الإعلامي محمد العرب، الذي أثنى على المشاركين ووصف مشاركتهم بالممتازة. المشاركين الذين حضروا من مناطق متعددة رغم رداءة الطقس العاصف والماطر.
وكالة أنباء العاصفة العربية
