تحرير: نورا جنبلاط.
تصوير: حسن أكرم سعيد آغا، نائب مُدير الوكالة .
نظمت دائرة العمل الإجتماعي في جمعية الإرشاد والإصلاح الخيرية الإسلامية دورة مجانية لإعداد عاملين بميدان حقوق الإنسان، ولاسيما حقوق السجين والموقوف، والعمل على ملف (الإعتقال، التحقيق، والقضاء). وقد افتتحت الجلسة الأولى من الدورة في جامعةAUL بيروت، عندَ العاشرة صباحاً من يوم السبت الواقع فيه 23/11/2013 ، برئاسة الإعلامي محمد العرب، والقاء المحامي نبيل الحلبي،ومشاركة كثيفة لعدد من الحقوقيين، رؤساء جمعيات،مندوبين عن مؤسسات وجامعات،عاملين بميدان حقوق الانسان،وجامعيين.
وقد اطلعنا من مديرة الدورة الأخت عبير عتمة على أن هدف الجمعية من إقامة هكذا دورة هو نشر حقوق الإنسان وإعداد عاملين في هذا المجال، وهذه الدورة ستضم ستة جلسات أسبوعية كل نهار سبت من العاشرة صباحاً وحتىَّ الواحدة ظهراً إبتداءاً من 23/11/2013 لغاية 28/12/2013، وهذه الدورة التي ستضم عدة محاضرين ومدربين متنوعين، من محاميين ووناشطيين في مجال حقوق الإنسان ومدعي عام، وستتخلل الدورة عدة جلسات إلقاء وحوار ونقاش بين المدرب والمشاركين.
وأضافت الأخت عتمة : “ستختتم الدورة بزيارة للسجن للإطلاع على أحوال المساجين، حيث ستساهم وبشكل كبير بإكساب المشاركين خبرات ميدانية وعملية مختلفة باختلاف المدربين، ومعرفة ما يجري ميدانياً”. وخِتاماً: قيمت الأخت عبير الجلسة الأولى “بالممتازة”، مشيدة بوعي الحضور وتفاعلهم الكبير مع المدرب وموضوع الجلسة، إذّ فاق عدد الحضور توقعات المنظميين بشكل كبير.

وعلى هامش الجلسة أجرينا حوار مع المحامي المدرب نبيل الحلبي، الذي أخبرنا أن طموحه كبير في تغيير واقع السجين اللبناني، واصفاً إياه بـ”السيئ”. وأن هكذا دورات تساعد المجتمع المدني في لبنان لمتابعة القضايا الحقوقية العالقة، ومنها معاملة السجين في لبنان.
وكالة أنباء العاصفة العربية

