الأخبار الإجتماعية

إستملاك بمليارين ونصف قيد التحقيق، ولكن!

تحقيق: ناريمان الشمعة. للمرة الثانية والعشرون وربما أكثر, يوضع بند استملاك العقار رقم 2859 ب ط على جدول أعمال المجلس البلدي في طرابلس. يأتي ذلك رغم وجود عدد من الشكاوى التي قُدمت مباشرة لوزير الداخلية والبلديات, بوقت سابق, بخصوص نفس الموضوع، والتي أسفرت عن فتح تحقيق لدى التفتيش المركزي والنيابة العامة المالية, بحسب المصادر. العقار وسطية: وتعود تفاصيل قضية العقار المذكور إلى تاريخ 12 / 11 / 2011, حيث صدر قرار رقم 186 عن لجنة الإستملاك الإبتدائية التي قدّرت ثمن المتر المربع بـ 5,500,000 ل.ل., أي بإجمالي مليارين وخمسمائة وإثنين وخمسين مليون ليرة, والعقار عبارة عن وسطية مصابة جزئياً بالمخطط التوجيهي وغير صالحة للإنتفاع العام, مساحتها الأصلية 464م2 والمتبقية لا تتجاوز 130م2على شكل نصف دائرة. وقد تبلغت البلدية الحكم الإبتدائي ــ حينها ــ حسب الأصول، ولكن لم يتم عرضه على المجلس البلدي إلا في اليوم الأخير للمهلة القانونية المحددة بـ 30 يوماً للإستئناف, ومن خارج جدول الأعمال وبصورة مقتضبة, مما سهل للجهة المستفيدة الحصول على صورة صالحة للتنفيذ. ومنذ ذلك الحين ــ أي لمدة تقارب الثلاثة أعوام ــ قدّم العديد من أعضاء المجلس البلدي إعتراضات رسمية وبيان إفادة ومطالعة قانونية ومطالبة بفتح تحقيق داخلي لإظهار المتورطين داخل البلدية في قضية تضييع المهل القانونية وإخفاء الملف لشهرٍ كامل وحرمان البلدية من …

أكمل القراءة »