تحرير: ناريمان الشمعة.
بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة وتحت شعار: “من السلام في البيت إلى السلام في العالم”, أطلقت “الهيئة اللبنانية لمناهضة العنف ضد المرأة ” فعاليات حملة الـ 16 يوم من أجل تعزيز الوعي المجتمعي تجاه حقوق الفتيات والنساء والمساواة بين الجنسين ووقف العنف القائم على النوع الإجتماعي.
بدأت فعاليات حملة الـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة في اليوم 25 الشهر الجاري وتنتهي في العاشر من كانون الأول المصادف لليوم العالمي لحقوق الإنسان, وحيث أن العنف ضد المرأة من أكثر حقوق الإنسان إنتهاكاً وانتشاراً على كل المستويات الإجتماعية والثقافية, وستنفذ “الهيئة اللبنانية لمناهضة العنف ضد المرأة” العديد من النشاطات والفعاليات خلال مدة الحملة حول العدالة والمساواة بين الجنسين والعنف القائم على النوع الإجتماعي والتمييز والزواج المبكر.
وستتوزع نشاطات الحملة على عدة مناطق لبنانية وخاصة في بيروت وطرابلس تبدأ في جامعة البلمند بندوة حوارية وتتابع النشاطات اليومية في باقي المناطق لتشمل عروض لأفلام تسجيلية وعروض مسرحية باستخدام المسرح التفاعلي، كما سيتم تنظيم عروض بهلوانية متخصصة على مدى يومين موجهة لـ 300 طفل، وأخرى موجهة لفريق العمل بالهيئة تدور حول العنف القائم على النوع الإجتماعي، فضلاً عن العديد من الندوات وورش العمل وإدارة حلقات نقاش ولقاءات وطاولة حوار مع الهيئات النسائية الموحدة، ولقاءات مع رجال دين والعديد من المؤسسات والجمعيات بالإضافة إلى توزيع الهدايا الرمزية والشارات البيضاء والمطبوعات التوعوية.
يُذكر أن “الهيئة اللبنانية لمناهضة العنف ضد المرأة” تبذل جهوداً حثيثة لوقف العنف والتمييز القائم على النوع الإجتماعي وتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والتوعية حول الزواج المبكر والتحرش الجنسي وتقدم العديد من الخدمات المجانية كالتدريب والدعم النفسي والإجتماعي والإستشارات القانونية.
وكالة أنباء العاصفة العربية
