2018/11/21

ضع إعلانك هنا

أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / إعلان / Al-assifanews
جمعية زيتونة تُحي ذكرى يوم الأرض بمهرجان فني جنوب لُبنان

جمعية زيتونة تُحي ذكرى يوم الأرض بمهرجان فني جنوب لُبنان

بإحساس مرهف وأبداعٍ يدُلُ على عمق الإنتماء للأرض، أقامت جمعية زيتونة للتنمية الإجتماعية بمناسبة الذكرى الـ (42) ليوم الأرض الفلسطيني، مهرجاناً فنياً في مركزالشهيد “معروف سعـد الثقافي” في مدينة صيدا ــ جنوب لُبنان، وذلكَ مساء يوم الأحد الموافق في 1 / 4/ 2018، رفرفت خلاله الرايات والأعلام الفلسطينية تمسُكاً بالأرض، وتوقاً للوطن، وإصراراً على العودة، وتألقَ أفراد الفرق الفنية الفلسطينية، الذين قدموا من مخيمات اللجوء بتقديم وصلات وفقرات من الفولكلور “رقصات ودبكات، أهازيج وأغاني شعبية وطنية فلسطينية”.

وقدّ حضرالمهرجان مسؤولي ومندوبي مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني واللبناني، ومن القوى الفلسطينية، وشخصيات تربوية، وأدبية، وفنية ومنضوين بالفرق الفنية والأندية، وفعاليات ونشطاء من المجتمع المحلي، وحشد كبيرمن أبناء المخيمات.

وشارك في المهرجان عدداً من الفرق الفنية الفلسطينية:
فرقة زيتونة للفنون الشعبية ــ عين الحلوة.
فرقة أحلام لاجئ ــ مخيم شاتيلا ــ بيروت.
فرقة القدس للفنون الشعبية ــ مخيم البداوي ــ شمال لبنان.
فرقة عشاق الأقصى ــ طرابلس.
وقدِّمَ أيضاً وصلات من الأغاني الوطنية والشعبية للفنان الوطني أبو القاسم.

بدأ المهرجان الفني بترحيب من عريفة الحفل منسقة جمعية زيتونة رشا ميعاري بالحضور ثُمَّ النشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني، وعرفَّت بالفرق المشاركة، وأدرجت أختيار التراثيات في إحياء يوم الأرض بسياق الإضاءة على مكانة الأرث والإنتماء والتمسك به، سيما وأنه إمتداد بين الماضي والحاضر والمستقبل، وسلاح في مواجهة أضاليل وإداعات الإحتلال الإسرائيلي ودحض إنتماءه إلى فلسطين.

مديرة جمعية زيتونة السيدة زينب جمعه

وكانت كلمة لجمعية زيتونة قدمتها مديرالجمعية في لبنان السيدة زينب جمعه، حيث أشارت إلى أن يوم الأرض هو اليوم الذي خرج فيه أبناء الشعب الفلسطيني من الجليل إلى النقب ليقولوا: “إن هذه الأرض فلسطينية وأبناءها فلسطينيون، وليعبروا عن تمسكهم بأرضهم وهويتهم الوطنية والنضالية، وقدموا في سبيلها الشهداء، ومئات الجرحى والمعتقلين، وهم يواجهون قرار سلطات الإحتلال الإسرائيلي بمصادرة مئات الدونمات من أراضي الفلاحين الفلسطينيين”.

وقالت: “ما أحوجنا اليوم إلى إنتفاضة شعبية كإنتفاضة يوم الأرض، ما أحوجنا إلى هبةٍ شعبية كهبة شعبنا في يوم الأرض، هبة رجل واحد، وموقف واحدٍ، خاصة وأن قضيتنا الوطنية تمراليوم في مرحلة صعبة وعصيبة، حيث الإنقسامات، وضياع البوصلة، وتقسيم الوطن لاتتوقف، بهدف إنهاء القضية، وقدس الأقـداس باتت وأكثر من أي وقت مضى عُرضة للتهويد والتقسيم، لابل وسلعة يُرَوجُ لها الكابوي الأمريكي، ويُهديها الرئيس الأمريكي ترامب حيث يشاء ولمن شاءْ”.

وتابعت: “الأرض ترخُصُ دونها حتى الروح، فكيف بأرضنا الفلسطينية التي تستحق أن نتمسك بها ونحميها، وندافع عنها، ولايجوزالمساومة عليها، ولا التفريط بها، ويُحرم التنازل عنها حتى وأن طال الزمن، ففلسطين عصية على النسيان، باقية في الوجدان، ومغروسة في الذكرة، نتناقلها جيلاَ بعد جيل”.

وحيّت أهلنا في الوطن: “الذين يواجهون بيوم الأرض المحتل الصهيوني وفي القدس خاصة ينتفض المرابطون والمرابطات، يُدافعون باللحم الحي عن الحرمات والمقدسات، ويواجهون سياسـة التهويد الصهيونية، ويقفون سداً منيعاً ضدَّ قرار ترامب بشأن القدس، ويؤكدون بأن القدس ستبقى العاصمة الأبدية لفلسطين، رغم أنف ترامب ورغم أنف نتنياهو، وشاء من شاء وأبى من أبى”.

وتحدثت عن مساعي جمعيتها في إحياء مناسبة يوم الأرض فقالت: “لقد أطلقت جمعية زيتونة قبل عامين، وإرتباطا بذكرى يوم الأرض “مشروع تراثنا رسالة”، وكانت البداية في بلدية مدينة صيدا، والعام الماضي أحيت جمعية زيتونة مناسبة يوم الأرض في بيروت، واليوم نُحييه معاً وسوياً في مركزالشهيد المناضل معروف سعـد، بمهرجان تراثي فني، ونحن ندرك، وعلى دراية تامة، بأن الفن الملتزم سـلاحُ، وهو دون شك عمل وطنيُ مبدع، ورديفٌ للفعل المقاوم وأحد عناصرالمواجهة مع العدو الإسرائيلي”.

وتابعت “أردنا من خلال هذا المهرجان أن نؤكد على تمسكنا بتراثنا وأرثنا وثقافتنا، وأن نؤكد من جديد على أن صغارنا لم ولن ينسوا، وأن لهم وطنُ يستحقُ أن نضحي لأجله، وأن نرفع علمه عالياً، أينما وجدنا وحيث حللنا.

وختمت بالدعوة: “فلتتوحد كافة الجهود من أجل النهوض بمجتمعنا الفلسطيني، ولتكنْ فلسطين قبلة جامعة، وبوصلة يلتف حولها كافة أبناء الشعب الفلسطيني، خاصة وأن هدفنا واحد، وهو الوحدة من أجـل العودة وإننا لعائدون”.

هذا ووسط تفاعل كبير، أمضى الحضورمايزيد عن الساعتان من الزمن مع عروض ووصلات بين رقص ودبكة وغناء، وقدّ نالت العروض تقدير وإعجاب الحضور. ختاماً تم توزيع الدروع التكريمية على الفرق المشاركة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى