الروائية لونا قصير توقع “بلاد القبلات” في طرابلس

بدعوة من “جمعية الصفدي الثقافية ودار الفارابي” وبحضور ثقافي ونخبوي وقعت الروائية لونا قصير كتابها الجديد “بلاد القبلات” في مركز الصفدي الثقافي” في طرابلس وقد سبق التوقيع ندوة شارك فيها كل من:”نقيب المحامين السابق حسن المرعبي، الدكتور مصطفى الحلوة، الأديب الياس عشي، وأدارتها الإعلامية والشاعرة هدى المهتدي الريس”.

بدأت فعاليات الندوة بالنشيد الوطني اللبناني ومداخلات نقدية لكل من المرعبي والحلوة والعشي والمهتدي أكدت على أهمية الرواية كجهد أدبي وثقافي رفيع المستوى ينبا بميلاد كاتبة واعدة.

الروائية لونا قصير
الروائية لونا قصير

الروائية قصير وفي كلمتها قالت:”رواية بلاد القبلات رواية درامية ولكنها لا تخلو من المواقف البريئة والمضحكة… السعادة لحظات أو ساعات لا نتردد في حياتنا عند كل مناسبة من استقبالها لننعش ذاكرتنا بها ونبتسم في الأوقات الصعبة وما أكثرها”.

وأضافت:”عندما تنهمر القبلات يعيش الحب من جديد فأحييته من خلال اختياري عنواناً لروايتي ليبقى الحب الأساس في كل خطوة في حياتنا… رواية بلاد القبلات تطرح الكثير من المشاكل التي يعانيها المجتمع العربي (الحرب، الهجرة، الزواج، والحب، ومواضيع إجتماعية متعددة). وقد سردت عبر سلسلة من الأحداث والمغامرات المشوقة والمتنوعة إبتدأت منذ بدايات طفولة بريئة ومن بعدها مراهقة وعاشقة، ومن ثمَّ امرأة، يشيخ العقل، ويشيخ الجسد لكن، القلب لا يتنازل عن عدد دقاته، ودقاتكم لا تختلف عن دقات قلبي وإن كنتم في غير مكان وزمان”.

الكاتب والإعلامي زياد علوش وصف الرواية بالعمل الإبداعي وقال:”بلاد القبلات هي الرواية الثانية للزميلة لونا قصير بعد القميص الزهري هي كاتبة غزيرة المعاني شديدة الترميز، تمتلك التقنيات المناسبة لإنجاز هكذا أعمال أبداعية، نقرأ للونا قصير بشغف من البداية إلى النهاية، ونحن أمام موهبة إبداعية واعدة ننتظر منها الكثير، ولأننا من تراب ولونا في “بلاد القبلات” من ماء، تشابكت الأحداث وتقاطعت الأمكنة والأزمنة، وتلاقت الشخصيات وتصادمت، في مسار قصصي واضح ومنسق في مراحله، بواقعيتة وخياليتة. بتوافر ركني الموهبة، وجري القصة على قواعد أساليب متعارف عليها. من عرض لأفكار وذكريات وتسجيل لصور وبسط لعواطف ومشاعر صادقة جياشة تم التعبير عنها بالكلام لتصل إلينا بتدرج من البراءة إلى منتهى التجربة والجد… الحياة ترفعك كالمدّ وتعيدك كالجزر… بحور العالم تتشابه… إنما شواطئه تختلف…، لونا في “بلاد القبلات” رغم الجراح هي طائر الفينيق …عندما تنهمر القبلات يعيش الحب من جديد”.

شاهد أيضاً

إتحاد كشاف لبنان يطلق بعثته إلى المخيم الكشفي العربي 33

المصدر: الصفحة الرسمية لإتحاد كشاف لُبنان. إستضاف المقر العام لإتحاد كشاف لبنان في بيروت، حفل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *