معرض بيروت ــ بغداد رسالة محبّة تظاهرة ثقافيّة كبيرة في قصر الأونيسكو

وسط حضور كبير من المثقّفين العراقييّن واللبنانييّن، ومسؤولي المنظّمات الثقافية العراقية واللبنانية في بيروت. إفتتح المركز الثقافي العراقي في بيروت ومؤسّسة نجوى القلعاني معرضاً تشكيليّاً مشتركاً تحت عنوان:”بيروت ــ بغداد رسالة محبّة” لنخبة من الفنانين العراقييّن واللبنانييّن على أرض قصر الأونيسكو الّذي استمرّ لمدّة أربعة أيام.

وقصّت شريط الإفتتاح القائم بالأعمال في السفارة العراقيّة الأستاذة بري خان شوقي، ثُمَّ تجوّلت في أروقة المعرض مبديةً إعجابها بالأعمال الفنيّة المعروضة… مباركةً بالمركز الثقافي العراقي في بيروت جهوده في الإنفتاح والتّواصل مع جميع المؤسّسات الثقافيّة سواء من العراق أو لبنان من أجل تقديم المشهد الثقافي العراقي بأرقى صورة تعكس قمّة الفن ّ والثّقافة العراقيّة على ساحة لبنان .

وتحدّث مدير المركز الدكتور علي عويّد العبادي قائلاً:”أن هذا المعرض هو رسالة محبّة إنطلقت من بيروت الفنّ والجمال إلى بغداد الثقافة والأدب رغم كلّ الجراح التي تواجه العراق تبقى الثقافة أسمى رسالة يقدّمها المبدعون في بلاد الرافدين إلى العالم”.

وبيّن أن المعرض:”ضمّ خمسينَ عملاً فنيّاً، شارك فيه عشرة فنانين، خمسةً من فناني العراق وخمسة من لبنان وهم:ليلى كبّة، سالم الدبّاغ، محمود شبّر، قاسم السبتي، حسام عبد المحسن، الياس ديب، ديما رعد، عادل قديح، هند الصوفي، آسيا مسابكي).

وقالت رئيسة مؤسسة نجوى القلعاني السيّدة نجوى القلعاني:”حتّى تبقى نوافذ البيوت في أوطاننا مزيّنة بالزّهر، وحتّى لا تكن أسفارنا فقط في عتمة ساحات اليأس المشرّعة للحرب والحقد، كان معرض بيروت ــ بغداد، ففيه جمعنا من عروق أيدي فنانينا الكبار ومن روحهم زيتاً للنّور، ومددنا رغم المسافات فتيلة محبّة فأضأنا طريق الفن بجسر من اللون لا تمتصه عتمة ولا تمر به الريح”.

وقالت الفنانة ليلى كبّة:”أن هذا المعرض يعدّ فعلاً مهرجاناً ورسالة محبّة ما بين بغداد وبيروت وقد تميّز به المركز الثقافي العراقي في إقامته بالتعاون مع مؤسّسة نجوى القلعاني لذلك تقول مبارك للعراق هذا الإنجاز الثّقافي الكبير”.

وبيّن الفنان الياس ديب:”أن المعرض هو مهرجان فنّي كبير يليق بالفن العراقي واللبناني ويشارك به نخبة من مبدعي العراق ولبنان، وهذا الحدث المهمّ يحسب لإدارة المركز الثقافي العراقي التي تسعى جاهدة في الإنفتاح بشكل كبير على الساحة الثقافيّة اللبنانية… مباركاً للعراق ولبنان إنجاز إقامة المعرض في أروقة قصر الأونيسكو”.

وقال الفنّان محمود شبّر:”سعداء جدّاً بما يقدّم على الساحة الثقافية اللبنانية من فن عراقي يرتقي إلى مستوى الطموح الذي يليق بقيمة الفن التشكيلي العراقي”.

 

شاهد أيضاً

“ممَ يتكونُ الإنسانُ؟ إصدارٌ جديدٌ للمرشدةِ التربويةِ الدكتورة شيرين لبيب خورشيد

صدرَ كتابٌ جديدٌ بالتربية الإسلامية للمرشدةِ التربويةِ الدكتورة شيرين لبيب خورشيد بعنوان: “ممَ يتكونُ الإنسانُ؟ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *