تحرير: محمد ع.درويش.
أقيم لقاء في قاعة الرئيس رفيق الحريري في مبنى السرايا الحكومي في صيدا، بدعوة من جمعية”معاً نعيد البناء” وبالتنسيق مع محافظة لبنان الجنوبي، حضره إضافة إلى المحافظ نقولا أبو ضاهر، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس، رئيس مكتب المخابرات في الجيش اللبناني في صيدا العقيد ممدوح صعب، رؤساء بلديات وفاعليات إجتماعية، إقتصادية، روحية وموظفو المحافظة.
بعد النشيد الوطني، أستهل اللقاء بكلمة للمحافظ أبو ضاهر أكد فيها أن:”المنطقة تعيش في حالة غليان وإضطرابات وانقسامات، لكن لبنان محصن بفضل وعي حكامه ومسؤوليه وقياداته الوطنية والدينية والحزبية”.
وأضاف: “إن صيدا ستبقى بوابة الجنوب وعاصمة الشهداء والمقاومين التي كانت ولم تزل عاصمة الحب والحوار والتسامح والعيش المشترك بعيداً عن التعصب والإنزلاق واحتكار الآخر”، معتبراً أن: “أصوات الحق والإنسانية والرحمة والتسامح والتعمق في الجذور الإسلامية والمسيحية المتآلفة والمتعانقة سوف تعلو، وتسقط كل الأصوات الداعية إلى الفتنة والتشرذم، وتقطيع أوصال الوطن”.
بدوره، أشار الأمين العام للرابطة المحامي رشيد جلخ إلى أن:”هذه الحركة هي فكرة قائمة على نشر التراث المسيحي، الإسلامي، الثقافي، والإجتماعي على مستوى لبنان”، معتبراً أن:”هذه المناسبة اليوم هي جليلة وقيمة من أجل بدء المسار وإكماله كما شاء الأب مارون عطا الله من حوله لتعزيز الوحدة المتأصلة”. وقال: “نحن اليوم في ضيافتكم لنجول معاً على الأماكن الأثرية والتراثية والجغرافية”، مشدداً على:”أهمية الإنفتاح الوطني الذي لن تقوى عليه أبواب الجحيم”.
ودعا الجميع إلى:”زيارة مماثلة لقاديشا الوادي المقدس في منطقة الجبه في 16 و17و18 أب المقبل 2015، لأن هناك وفداً سويسرياً يكون متواجداً في هذه الأثناء للتلاقي”، وأعلن :”أن هذه المناسبة ستتكرر كل عام”.
وكالة أنباء العاصفة العربية

