تحرير:رئيف أحمد.
يواصل إتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني (أشد) حملته الطلابية تحت عنوان ( نريد جامعة فلسطينية في لبنان)، ولهذه الغاية نفذ إتحاد الشباب إعتصاماً طلابياً أمام ثانوية الأونروا في مخيم البص لمطالبتها بالعمل من أجل توفير المنح الجامعية وإنشاء جامعة فلسطينية في لبنان.
وشارك في الإعتصام ممثلو الفصائل واللجان والفعاليات وقيادة إتحاد الشباب وحشد من الشباب والطلبة الفلسطينيين من المرحلة التعليمية الثانوية، ورفع المعتصمون لافتات وشعارات تنتقد بتقصير الأونروا وعدم تحملها المسؤولية تجاه معاناة الطلبة الجامعيين، وتطالبها بالعمل الجاد من أجل انجاح مشروع إنشاء جامعة فلسطينية في لبنان.
وتحدث في الإعتصام مسؤول الطلبة الجامعيين في إتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني في صور الطالب هاني ميري فانتقد تقصير الأونروا وإهمالها لمعاناة الطلبة الجامعيين الفلسطينيين في لبنان، واقتصار مساعداتها هذا العام على حوالي 50 منحة جامعية. في الوقت الذي وصل فيه عدد الطلبة الناجحين بالشهادة الثانوية هذا العام إلى اكثر من 1000 طالب، إضافة إلى الشروط والمعايير التي يتم وضعها ليتمكن الطالب من الحصول عليها.
واضاف: “إن التعاطي المستمر من قبل الأونروا مع هذه القضية بسياسة اللامبالاة أدى إلى تفاقم أزمة التعليم الجامعي وهدد المستقبل التعليمي لمئات الطلبة الذين ليس بإمكانهم تأمين متطلبات وتكاليف التعليم الجامعي، وخاصة في الجامعات الخاصة التي ترتفع اقساطها سنوياً… وانطلاقاً من هذا الواقع فإننا نطالب وكالة الأونروا بتحمل مسؤوليتها القانونية والإنسانية تجاه هذه الشريحة الطلابية من أبناء شعبنا الفلسطيني من خلال تبني مرحلة التعليم الجامعي، والتعاون مع منظمة التحرير الفلسطينية من أجل إنشاء جامعة فلسطينية في لبنان، لتمكين جميع الطلبة من استكمال دراستهم الجامعية والإلتحاق بالتخصصات الجامعية التي يرغبون ويحلمون بها”.
وشدد على:” استمرار إتحاد الشباب ومواصلة تحركاته الجماهيرية تجاه الأونروا ومنظمة التحرير من أجل وضع خطة مشتركة لتنفيذ هذا المشروع الذي لقي دعماً طلابياً وشعبياً فلسطينياً واسعاً “. ووجه الدعوة الى كافة المكاتب الطلابية على مختلف إنتماءاتها السياسية إلى الوقوف صفاً واحداً في هذا المطلب، لكي تتشكل ورقة ضغط قوية في سبيل انجاح هذا المشروع.
وكالة أنباء العاصفة العربية

