ناديا مجدُّو والجليل يحتفياً بعيدي المرأة والأم

تحرير: الأستاذ حسن بكير.

إحتفى ناديا مجدو والجليل بعيد الأم ويوم المرأة العالمي في مقرهما في مخيم برج البراجنة. بحضور عضو إقليم لبنان الأخت زهرة الربيع، أعضاء قيادة منطقة بيروت، ممثلو المؤسسات الأهلية والشعبية الفلسطينية واللجان الشعبية، وقوى الأمن الوطني الفلسطيني، وحشد كبير من الأمهات الأخوات وأهالي المخيم.

بعد توجيه التحية إلى نساء العالم، أشادت الأخت زهرة الربيع بكلمتها بالدور الطليعي والمصيري الذي لعبته نساء فلسطين في عملية النضال الوطني. وأضافت:”يأتي هذا اليوم والنساء الفلسطينيات يعانين بفعل ممارسات الإحتلال وسياساته الإجرامية، وتصاعُد وتيرة إعتداءات المستوطنين المنظّم، والمرأة كانت ولا تزال تساهم في عملية البناء، بناء المجتمع الفلسطيني وتنمية قدراته، ولديها الإرادة لإقامة نظُم الدعم والمساندة والحضانة لكل أنواع التمييز ضدها”.

ولفتت:”أن العالم يتغنى اليوم بحقوق المرأة، لكن لا أحد يعمل على إنهاء معاناتها، بينما كان الإسلام سبّاقاً بتكريم المرأة كأم وأخت وزوجة وإبنة، ورفع شأنها، ورفع عنها ظلم الجاهلية، وحرّرها من العبودية والرق”.

كما تحدثت زهرة عن المرأة كأم فقالت:”لقد ناضلت الأم الفلسطينية على خطين، خط تربية أبنائها، وخط الإنخراط في صفوف الثورة”. وعن الهبّة الشعبية في فلسطين قالت:”إننا كحركة فتح نؤكد على دعم الهبّة الجماهيرية ومساندتها لأنها جزء من من المقاومة الشعبية التي دَعينا لدعمها وإستمرارها بكافة الأشكال، وفقاً للقانون الدولي الذي أجاز مقاومة الإحتلال”. وجدّدت زهرة على الوحدة الوطنية وإنهاء الإنقسام ووحدة الشعب في ظل قيادة موحدّة.

كما تحدثت الأخت أم ماضي عن المرأة الأم التي تعد جيلاً طيب الأخلاق، والمعلمة الفاضلة مربية الأجيال، وعن المرأة العربية، ودورهم في الحياة. ثم تطرقت بالحديث عن:”المرأة الفلسطينية في الوطن وعن نضالها مع الرجال في التصدي للإنتهاكات والإرهاب والقمع والحرمان والتمييز العنصري من قبل الإحتلال الإسرائيلي”.

أما عن المرأة في الشتات فقالت:”يكفيها أنها بعيدة عن وطنها، فهذه أكبر معاناة”. مشيرة إلى معاناتها والعيش في مخيمات مكتظة بالسكان، وفي منازل غير صحية، وبطالة وفقر تجاوزت نسبتهما الـ 65%… لافتة:”أن الهدف من هذا كله هو الضغط على الفلسطينيين للقبول بالتوطين والهجرة، وإلغاء حق العودة، ولكن ردنا هو المزيد من الوحدة والتماسُك”.

وقبل تكريم الأمهات وتقديم الهدايا، قدمت زهرات القسام باقة من الأغاني والرقصات.

شاهد أيضاً

إتحاد كشاف لبنان يطلق بعثته إلى المخيم الكشفي العربي 33

المصدر: الصفحة الرسمية لإتحاد كشاف لُبنان. إستضاف المقر العام لإتحاد كشاف لبنان في بيروت، حفل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *