إفطارات رمضان في لُبنان بمُساعدة الكشاف المُسلم

تحرير : ناجيا أكرم سعيد آغا ، ( مُراسلة الوكالة في مدينة بيروت ) . 

تصوير : عبد الرحمَن أكرم سعيد آغا.
استقبلت مُفوضية المراسم في جمعية الكشاف المُسلم في لُبنان شهرَ رمضان المُبارك على طريقتها بإحيائِها لأُمسيةٍ موسيقية في مُخيم صوفر (المُخيم الصيفي 65 ) في يوم السبت الموافق في 14 / 7 / 2012، بحضورالمُفوض العام القائد خُضُر سِراج باشي ، ومُفوض المراسم القائد حُسام عُثمان ، ومُفوض البيئة القائد عبد البديع سنو ، ومُفوض الجوالة ، وقائد مُخيم صوفر القائد كامل كلش ، ومُفوض جبل لُبنان السابق القائد بسام المصري ، وكوكبةٍ مِنْ أهالي الكشافين والقادة . وتخللَت الأُمسية عزفٌ للعديد مِنْ المعزوفات الوطنية ، والتُراثية ، والمعزوفات الكشفية ، أمَّا جديدهم فكانت معزوفة لبناني للفنان اللُبناني عاصي الحلاني .

وكانَ لِمُفوض المراسم القائد حُسام عُثمان كلمة قالَ فيها : ” نجتمِعُ اليوم في هَذهِ الأُمسية الموسيقية على أرضِ المُخيم الصيفي في رويسات صوفر للكشاف المُسلم ، وهَذِهِ مُفوضية المراسم تعملُ بِكُلِّ جُهد لتُعطي ثمارُها للجمعية ، وتكون دائماً الأفضل على جميع المُستويات الموسيقية ، ونأملُ مِنكُم أن تستمتِعوا بمعزوفاتنا الموسيقية … حضرت المُفوض العام نشكُرُكُم على دعمِكُم ، ونحنُ على الخُطى باقون … وشُكُر خاص لقائد المُخيم الصيفي القائد كامل كلش على تعاونِكم الدائم معنا ، ونُحي الفرقة الموسيقية مِنْ قادةٍ وأفراد …” .

1

وفي يوم الثلاثاء 24 / 7 / 2012 ، الموافق في 5 رمضان 1434 ، قامت وكالة أنباء العاصفة العربية بزيارةٍ لأرض التكافُل في مِنطقة فردان ، بعدَ أن علِمنا أنَّ مُفوضية المراسم تُساعد مؤسسة مخزومي في موائد الرحمَن الّتي تَقوم بِها المؤسسة ، وقُمنا بتصويرِ تقرير مِنْ جُزءين بعنوان موائد الرحمَن في لُبنان بمُساعدة الكشاف المُسلم ، مِنْ إعداد ، ومونتاج وإخراج الأُستاذ يوسف أكرم سعيد آغا مُدير عام الوكالة ، ومِنْ تصوير عبد الرحمَن أكرم سعيد آغا . وقُلنا في الجُزء الأول : ” في شهر رمضان المُبارك تنشط العديد مِنْ الجمعيات الإسلامية ، والإجتماعية بعمل الخير ، وجمعية الكشاف المُسلم في لُبنان دائماً سباقة لتساعد هَذِهِ الجمعيات . ومُفوضية المراسم في هَذِهِ السنة تساعد في أكثر مِنْ مكان ، وفي هَذا الجُزء سنُلقي الضوء على مُساعدتهم لمؤسسة مخزومي الّتي تُقدم موائد الرحمن للعديد مِنَ العائلات المستورة على كافة الأراضي اللُبنانية بالإضافة للعديد مِنَ النشاطات في ساحة التكافُل في منطقة فردان خلال هذا الشهر الفضيل ” .

2

وقُمنا بمُقابلة مع المسؤولة الإعلامية في مُؤسسة مخزومي السيدة مُنى مسلماني ، والّتي قالت : ” تأسست مؤسسة مخزومي في عام 1997 ، وفي كُلّ عام نُكثف نشاطاتنا خِلال شهر رمضان المُبارك ، ونترُك مساحة للأعمال الخيرية ، ومنِها توزيع 140 ألف حصة غذائية ، بالإضافة لموائد الرحمَن الّتي نُقيمُها هُنا في ساحة التكافُل ، ويصل عدد الوجبات الّتي تُقدم إلى 1800 وجبة يومياً بِسبب الوضع الإقتصادي الصعب، بالإضافة للأوضاع الصعبة في سورية ، والّتي أدت إلى نُزوح الكثير مِنْ العائلات ، فَهُم بإمكانِهم الإنضِمام إلينا . ولنا مراكز في مُختلف المناطق اللُبنانية تعمل على توزيع الوجبات الساخنة ، ونحنُ على استعداد لزيادة العدد ، فنحنُ لدينا مطبخٌ في الساحة ، ويحتوي على الكثير مِنَ المُعداتٍ المُتطورةٍ ، وبإمكاننا زيادة عدد الوجبات ، والوجبات تحتوي أربع أطباق مُختلفة في كُلّ يوم بالإضافة للفتوش ، والشوربه ، والماء والعصير والفاكهة ، والحلوى ….” .

3

وأكملت السيدة مُنى : ” ولدينا الكثير مِنْ النشاطات المُختلفة في الساحة ففي الأمس أحيت فرقة المزرزع مولداً، واليوم مستضيفين أولاد مِنْ مؤسسة الدُكتور محمد خالد الإجتماعية وسيُشاركِوننا بالنشاطات مثل الحكواتي ، بالإضافة للساحر ميكي ، وسنُوزع ألعاب ، ونرسُم على وجوههم ، بالإضافة لحملات طبية مجانية يومياً في الساحة… ” ، ونوهت السيدة مسلماني عَنْ معرضٍ سيُفتتح في 7 آب وسيستمر حتّى نِهاية هَذا الشهر الفضيل ، ودعت الجميع عبرَ مِنبر وكالة أنباء العاصفة العربية للمُشاركة في المعرض .

ثُمَّ أخذنا آراء بعض المواطنين المُتواجدين في الإفطار ، فأثنواعلى جُهود مؤسسة مخزومي خِلال هَذا الشهر الفضيل مِنْ إفطاراتٍ يومية ، ونشاطات ليلية ، وطبية . وكانَ مِنْ بينِ المُتواجدين في الإفطار المُمثل التلفزيوني ، والمسرحي السيد مُحمد علي القرى الّذي بِدورهِ أيضاً أثنى على جُهود مؤسسة مخزومي ، والسيد محمد القرى هو مِنْ الممُثلينَ الّذين يُقدِمونَ سكتشات ضاحكة يومية في ساحة التكافل ، لإضفاء جو مِنَ الفرح على المُفطرين . وبعدها قٌمنا باستصراحٍ مع الساحر المشهور الدُكتور ميكي ، الّذي قالَ : ” أنَّ أجواء الإفطار جميلة جداً ، والمدعون يتجاوبونَ بسُرعة ، وأنَّهُ سيُكرر هَذا العرض السِحري لمُدة أربعة أيام” ، ووضحَ أنَّهُ ليسَ بِساحر بلّ إنَّ ما يُأديهِ هي مُجرد ألعاب خِفة ، وأنَّا السِاحر الحقيقي (المُبدع ) هو اللهُ تباركَ وتعالى … ، وفي خِتام الخزء الأول مِنْ هَذا التقرير شكرنا الجميع على حُضورِنا ، وتَمنو لوكالة أنباء العاصفة العربية بالدوام والعُمر المديد ، ونحنُ بدورنا نشكُر مؤسسة مخزومي على استضافتها لنا .

4

أمَّا في الجُزء الثاني مِنَ التقرير ، والّذي كانَ عَنْ زيارتنا للمركز الإسلامي ،عائشة بكار في يوم الأربعاء 25 / 7 / 2012 ، الموافق في السادس مِنْ رمضان 1434 هجري وفي هَذا الجُزء ، ألقينا الضؤ على مُساعدة مُفوضية المراسم في المركز الإسلامي عائشة بكار طوال هذا الشهر الفضيل ، وقٌمنا بِمُقابلة مع مُختار محلة المصيطبة ، وأحد أعضاء اللجنة الإجتماعية في المركز المُختارزياد الأمد ، والّذي قال : ” نحنُ في المركز الإسلامي مُنذُ سبعةَ عشرَ عام نقوم بإفطار صائم داخل المركز ، وكانت العائلات قليلة ، ولكِنْ بالنسبة للظروف الّتي وصلنا إليها في هَذِهِ الآيام أصبحَ على المركزعبئ كبير ، وهو اليوم يُطعم ألف عائلة خِلال شهر رمضان المُبارك ، ونحنُ نَقوم بِطبخ الطعام ، ولدينا فريق عمل نظيف ، ومُرتب ، تُقسم الوجبات، إلى ثلاث أقسام ، القسم الأول للعائلات المُقيمة خارج بيروت ، وتنقلهم على الطرقات يُكلِفهُم حوالي الأربعينَ ألفَ ليرةٍ لُبنانية يومياً ، لأنَ العائلة مُؤلفة مِنْ سبعة أو ثمانية أشخاص ، فعنِدئذٍ تنتدب العائلة شخصاً مِنهم يأتي ويأخُذ لهُم الأطعمة ، والمركز ابتكرَ طريقةً في هَذهِ السنة وهي وضع المأكولات في عُلب بلاستكية وكُلّ عُلبة تحتوي في داخِلِها على ثمانية عُلب صغيرة يوضع في داخِلِها الفتوش ، والشوربة ، واليخاني ، والأرُز والخُبز ، والفواكه والحلويات .

أمَّا القسم الثاني فهو للعائلات الّلواتي في بيروت ، وهُم قٌرابةَ الثلاثُمِئةَ عائلة ومِنهُم مَنْ هُم مُقعدين وعُجز لايستطيعوا المجئ إلى المركز ، فخصصنا لهُم عشرة دراجات نارية لتوصيل الأطعمة (delivery ) ، لمناطق الطريق الجديدة ، وبُرج أبي حيدر ، وقصقص ، والنويري ، والبصطة . أمَّا القسم الثالث فهو استقبال مِئتين وخمسينَ شخصاً في المركز يومياً ، وإطعامِهم ، ولَهُم إستِمارات للدُخول ، والمركز لا يستوعب أكثر مِن هَذا العدد . وللمركز العديد مِنْ النشاطات على مدار السنة مِنْ بينها توزيع ثياب موسمياً ، وأدوية شهرياً على العديد مِنْ العائلات ، وطالما المركز بِخير إن شاء الله سنظلُ على هَذا الطريق وهو مُساعدة الفقير ، وفي خِتام كلامِهِ نوهَ المٌختار زياد الأمد بجُهود مُفوضية المراسم الّتي تُساعدهُم مِنذُ أكثر مِنْ سبعة أعوام ، وشكرهُم جزيلَ الشُكر .

5

وألقينا نظرةً على لائحة أسماء المُستفيدين مِنْ إفطار شهر رمضان المُبارك مع نائب عميد الفوج الكشفي الموسيقي في مُفوضية المراسم القائد هشام غانم ، وشرحَ كيفَ يأتي أحد أفراد أي عائلة مُصطحباً معهُ بِطاقة صادرة عن المركز لإعطائهم الأطعمة ، ونتأكد مِنْ وجود الإسم ، ونتأكد مِنْ عدد أفراد العائلة ، وعِندها يأتي أحد أفراد الكشافة ، ويأخُذ مِنهُ العُلبة البلاستيكية ، ويضع لهُ فيها الأطعمة ، ثُمَّ يُسلِمها لهُ .

6

ثُمَّ تلاها مُقابلة مع المُفوض الإداري في جمعية الكشاف المُسلم في لُبنان القائد أُسامة يموت ، والّذي قال: “بدءنا العمل في المركز الإسلامي في العام 2001 ، خلال شهر رمضان المُبارك ، ويبدء عملنا مُنذُ وصولِ للأطعمة عِندَ الساعة الثالثة مِنْ بعد الظُهر ، ونبدء بتنزيلها وتجهيزها لِما يُقارب الأربعمئة وجبة طعام لخارج المركز ، وبعدَ الإنتِهاء مِنْ هَذا العمل ، نَبدءُ بتنظيف القاعة ، ثُمَّ نقوم باجتماع لتوزيع المهام ، ثُمَّ نستقبل الصائمين الّذينَ سيُفطِروا عِندنا ، ويُدقق شبابنا بلاوائح الأشخاص ، ثُمِّ نُوزع الطعام عليهم والفاكهة ، والحلوى ، وفي خِتام هَذا اليوم نُعاود بتوضيب الأواني ، وتنظيفها ، وتنظيف المركز ، ليعود لحالتهِ كما كان عِندَ الساعة الثالثة ” .

7

وفي خِتام الجُزء الثاني شكرَ القيمون على المركز وكالة أنباء العاصفة العربية على تلبتها لدعوتهم ، وإلقاء الضوء على نشاطاتهم ، ونحنُ بدورنا نشكُر القيمونَ على دعوتهم ، ونُعايد الجميع في هَذا الشهر الفضيل، وأعادهُ اللهُ علينا بالصحة والبركات ، وغفرَ اللهُ لنا وللجميع ، ونرجو مِنهُ أنْ يضع هذا العمل في ميزان حسناتنا .

واختتمت مُفوضية المراسم نشاطها الرمضاني بإفطارٍ رمضاني أقامتهُ في يوم الجُمعة 17 / 8 / 2012 ميلادي ، الموافق في 29 رمضان 1434 هجري في المركز الإسلامي عائشة بكار ، بحُضور رئيس الجمعية القائد عُمر سُلطاني ، والمُفوض العام القائد خُضر سراج باشي ، ومُفوض البيئة القائد عبد البديع سنو، ومُفوض المراسم القائد حُسام عُثمان ، ونائب مُفوض المراسم القائد مُصطفى يموت ، والمُفوض الإداري في جمعية الكشاف المُسلم في لُبنان القائد أُسامة يموت ، ومُفوض جبل لُبنان السابق القائد بسام المصري ، ومُدير المركز الإسلامي الأُستاذ أحمد كنيعو ، ومُختار محلة المصيطبة ، المُختاز زياد الأمد ، وبِحُضورٍ مهيب مِنْ قادة المُفوضية ، وكوكبة كشفية مِنَ المُرشِدات والكشافة ، والجوالة .

وتخخل حفل الإفطار كلمة لمُفوض المراسم القائد حُسام عُثمان ، شرحَ فيها عَن الإنجازات الّتي قامت بِها المُفوضية خِلال عام المِئوية ، وكيفَ أنَّ المُفوضية ستظل تعمل لتصل إلى أرقى المُستويات ، ثُمَّ تلاها كلمة للقائد عُمر سُلطاني ، أثنى فيها على قادة ، وأفراد المُفوضية ، ونوهَ بِهم أحرّ التنويه . وخُتِمَ حفل الإفطار بنشيد هيا إلى اللِقاء ، وبالتقاط الصور التذكارية ، مع الوالد عُمر سُلطاني والمُفوضين ، وعُمداء الأفواج ، والقادة والكشافين ، وهُم على أملٍ بالإلتقاءِ في إفطارٍ جديد في العامِ المُقبل .

وكُلّ عام وأنتُم بِألف خيرمن كشاف المُسلم ووكالة أنباء العاصفة العربية.

شاهد أيضاً

“ممَ يتكونُ الإنسانُ؟ إصدارٌ جديدٌ للمرشدةِ التربويةِ الدكتورة شيرين لبيب خورشيد

صدرَ كتابٌ جديدٌ بالتربية الإسلامية للمرشدةِ التربويةِ الدكتورة شيرين لبيب خورشيد بعنوان: “ممَ يتكونُ الإنسانُ؟ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *