2018/11/21

ضع إعلانك هنا

أخبار عاجلة
أنت هنا: الرئيسية / إعلان / Al-assifanews
“طابع ل عبيه في فرنسا تكريماً للإعلامية اللُبنانية راغدة الحلبي”

“طابع ل عبيه في فرنسا تكريماً للإعلامية اللُبنانية راغدة الحلبي”

بمناسبة إصدار طابع ل “عبيه” في فرنسا تكريماً للإعلامية اللُبنانية راغدة الحلبي، أقامت جمعية شباب وشابات “عبيه” بالتعاون مع الجمعية الخيرية المارونية في “عبيه” ولقاء أبناء الجبل، ورابطة أبناء دار الحكمة الداوودية ندوة عنوانها: “لبنان في طوابع… وعبيه لها طابع” حاضر فيها رئيس جمعية ليبا في فرنسا البرفسور إيلي عوّاد بحضور شخصيات اجتماعية ودينية وعسكرية وثقافية في قاعة الشيخ أحمد أمين الدين في “عبيه”.

أفتتحت الندوة بكلمة عريف الحفل الإعلامية راغدة الحلبي التي أكدت فيها: “بأنه عندما يتسلح الإنسان بقوة العلم والثقافة والثقة واليقين بالله ويسعى لتطوير ذاته ومهاراته وقدراته ويتقن عمله ويثابر عليه، عندها يصبح الحلم حقيقة ويتحقق المستحيل ويتغلب المرء على جميع المعوقات والعراقيل التي تواجهه”.

وتوجهت الإعلامية راغدة بالشكر للبرفسور إيلي عوّاد لإصداره طابع ل “عبيه” في فرنسا تكريماً لها، كما وشكرت جميع من شارك في الحفل ووجهت كلمة إلى أبناء بلدتها عبيه قالت فيها: “عبيه تحتاج منا الكثير، فلا يكفينا أن نتغنى بتاريخها وأمجادها وملاحمها البطولية التي سطرها أجدادنا، إذ يقع على عاتق كل واحد منا مسؤولية السعي والإجتهاد من أجل إعادة الوهج والبريق لإسم بلدتنا. فلّنكن أكثر تعاوناً وتضامناً وتقارباً وانفتاحاً على بَعضنَا البعض. فنجاحنا في نهضة “عبيه” ما هو إلا نجاح في نهضة لبناننا”.

بعدها كانت كلمة رئيس جمعية شباب وشابات “عبيه” شادي حمزة التي قدمها أمين سرّ الجمعية رواد نصر، حيث شكروا فيها البرفسور عوّاد على جهوده في إصدار طابع ل “عبيه”، وتحدثوا عن مميزات بلدتهم ودورها المشرف في التاريخ والعلم والثقافة. كما توجهوا بالشكر لابنة بلدتهم الإعلامية راغدة الحلبي وتمنوا لها دوام التوفيق والنجاح.

ثم تحدث نائب رئيس الجمعية الخيرية المارونية في “عبيه” وعضو بلدية “عبيه” ــ عين درافيل أنطوان كنعان حيث أشار إلى كافة النشاطات الثقافية التي يقوم بها البرفسور إيلي عوّاد في فرنسا من أجل نقل الصورة الحضارية عن لبنان.

واختتم الحفل بمحاضرة للبرفسور عوّاد حيث تمحورت حول عدة نقاط:
1. تاريخ الطوابع اللبنانية منذ عهد العثمانيين وحتى نهاية عام 2016، مع التركيز على إصدارات الإنتداب الفرنسي، والجمهورية اللبنانية، وثمّن الطوابع والموضوعات الأكثر شعبية.
2. طوابع فرنسا والعالم عن لبنان.
3. الإصدارات الخاصة الفرنسية عن لبنان 2016 : وقدّ شرح البرفسور عوّاد عن الخدمة المقدمة من قبل مكتب البريد الفرنسي، والهدف من الاصدارات الخاصة للطوابع من قبل الجالية اللبنانية في فرنسا وأهميتها (أيام لبنان في باريس، الذكرى المئوية للشهداء، أصداف لبنان، نحل صيدون، المتحجرات، إفتتاح الموسم اللبناني في كوربفوا، حديقة كوربفوا في بيت مري، آنيار “Asnières” تحتفل بلبنان، مار ليبا الميدان).
4. الإصدارات الخاصة الفرنسية عن لبنان 2017 : الفينيقيين – الحصون: جبيل، الشقيف والمسيلحة.
5. الطوابع اللبنانية عن المعنيين والشهابيين.
6. الطوابع اللبنانية عن البلدات والمدارس: المجموعات السياحية، وطوابع الجامعة الأميركية في بيروت، جامعة القديس يوسف، البعثة العلمانية الفرنسية، الحكمة، والمقاصد الاسلامية.
7. الاصدار الفرنسي الخاص عن قرى تاريخية ومدارسها:
• “عبيه”: وقدّ شرح السيد عوَّاد تاريخ “عبيه” منذ أيام التنوخيين وكلية “عبيه”، التي أصبحت فيما بعد نواة الجامعة الأميركية في بيروت، والتي إحتفلت مؤخراً بـ 150 سنة على تأسيسها.
• رأس المتن: وقدّ شرح عوّاد تاريخ رأس المتن وتاريخ سراي أبي اللمع التي تحولت فيما بعد إلى مدرسة السيد أوليفر بعد الحرب العالمية الثانية.

1

وفي ختام الحفل قدَّم رئيس جمعية شباب وشابات “عبيه” الأستاذ شادي حمزة درعاً تكريمياً لكل من البرفسور إيلي عوّاد وللإعلامية راغدة الحلبي. وبدوره قدّم البرفسور عوّاد طرحية من طابع “عبيه” الذي أصدر في فرنسا للسيدة حلبي تقديراً لعطاءاتها، كما منحها طابع المغترب اللبناني الذي كان عوّاد قد أصدره في لبنان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى